جمع الصلاة
- السؤال:
هل للمسافر إذا وصل إلى بلده مثلاً على صلاة المغرب متعب وخشيَ ألّا يصلي العشاء أن يجمع المغرب مع العشاء؟
مستدلاً بحديث ابن عباس أن النبي ﷺ صلى بالمدينة سبعًا وثمانيًا: الظهر والعصر والمغرب والعشاء.
الجواب:
لا يجوز
فإن العشاء وقتها طويل
فيستطيع الإنسان أن يصلي المغرب ثم إذا غلبه التعب نام بضعة ساعات إلى قريب منتصف الليل فحينها يستقوي ليقوم ويصلي العشاء ولو صلى حتى بعد منتصف الليل فهو خير له من الجمع.
أما حديث ابن عباس فلا يدخل فيه كل إنسان متعب، لأن التعب شيء فاشٍ بين الناس، ولو فُتح باب الجمع لأجل التعب لضاعت الصلوات بسبب الجمع.
وجمع الصلاة بلا عذر حقيقي من الكبائر كما جاء ذلك عن عمر رضي الله عنه.
وإنما حديث ابن عباس يكون في الحاجة الملحة، مثل الطبيب الذي سيقوم بعمل عملية جراحية، ولا يستطيع ترك العملية لأجل الصلاة حتى لا تتعرض حياة المريض للخطر، فهذا يجوز له الجمع، ونحو ذلك من الأعذار.